الاصدار الحادي عشر: التمويل العقاري في الجزائر: دراسة فقهية معاصرة

You are currently viewing الاصدار الحادي عشر: التمويل العقاري في الجزائر: دراسة فقهية معاصرة

الاصدار الحادي عشر: التمويل العقاري في الجزائر: دراسة فقهية معاصرة

هذا الكتاب:

تهدف هذه الدراسة إلى التعريف ببعض عقود التمويل العقاري في الجزائر، من خلال التدقيق في صورة العقود المختارة، من أجل التوصل إلى تكييفها الشرعي، ثم البحث عن أهم المحاذير المتعلقة بها، واقتراح البدائل الشرعية التي تضمن الحفاظ على مصالح المتعاملين بهذه العقود، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.  اعتمد البحث على المنهجين الوصفي والتحليلي؛ فأما الوصفي فقد انتهج في توصيف العقود وعرض المسائل الفقهية المتعلقة بها، وأما «التحليلي» فقد اعتمد عليه في دراسة العقود، واستنباط الإشكالات الشرعية المتعلقة بها، وتقديم البدائل.
وقد خلصت الدراسة إلى اعتبار إعانة الدولة المقدمة في إطار (CNL) هبةً متوقفةً على شرط الواهب، وإلى انحصار الإشكالات المتعلقة بعقد شركة (SGCI) في التعامل بالربا، وقيام الشركة على التأمين التجاري ويمكن تقويم المعاملة باعتماد صيغ تمويل شرعية، والانتقال من التأمين التجاري إلى التأمين الإسلامي. كما توصل البحث إلى كون معاملة إعادة التمويل كما تجريها شركة (SRH) غير جائزة بسبب قيامها على بيع الدين، بالإضافة إلى ما يقارن المعاملة من ربا، ويمكن الاستفادة من آلية إعادة التمويل بتعويض القروض الربوية بصيغ التمويل الشرعية، واستبدال معاملة بيع القروض باستئجار البنك شركة (SRH) لإصدار صكوك شرعية. وفي الختام أسفرت الدراسة المتعلقة بـ (FGCMPI) إلى اعتبار عقد البيع على التصاميم الذي يجريه من العقود المستحدثة الجائزة.

المؤلفون:

مراد بلعباس

د. مراد بلعباس:

* أستاذ الفقه وأصوله بجامعة الجزائر.
* عضو في المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر.
* عضو الهيئة الاستشارية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين.

من مؤلفاته:

* أصول الفقه بين التقليد والتجديد: دراسة تحليلية نقدية.
* المقاصد الشرعية وأثرها في الاجتهاد الفقهي.
* منهجية الاجتهاد في القضايا المعاصرة.
* مقاصد الشريعة الإسلامية وأثرها في التشريع.

 

لطيفة كرميش

د. لطيفة كرميش:

*طالبة دكتوراه تخصص أصول الفقه.
*أستاذة مؤقتة بكلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر (1)، منذ 2017م.
*أستاذة مؤقتة بكلية العلوم الإنسانية، جامعة الجزائر (2)، 2015-2017م.
*عضو فرقة بحث (PRFU) بعنوان: “معجم المصطلحات المالية والاقتصادية من خلال كتاب الذخيرة للقرافي”، معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سنة 2019م.

من مؤلفاتها:

*“التكييف الفقهي للتعامل بالعملات الرقمية وضوابطه”، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، تصدر عن كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر (1)، العدد 12، 2018م.
*“ما يُكره خشية اعتقاد وجوبه عند المالكية”، مجلة البحوث العلمية والدراسات الإسلامية، الصادرة عن كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر (1)، المجلد 12، العدد 3، 2020م.
*“أثر تحريم الأعيان في إبطال اعتبارها الشرعي: دراسة تأصيلية تطبيقية”، مجلة الصراط، الصادرة عن كلية العلوم الإسلامية، جامعة الجزائر (1)، المجلد 22، العدد 1، 2020م.
*“شركة المساهمة الإسلامية: دراسة تأصيلية لنموذج استثماري معاصر”، مجلة الاجتهاد القضائي، الصادرة عن جامعة بسكرة، مجلد 12، عدد خاص، 2020م.
*“التكنولوجيات المالية المعاصرة: المحاذير الشرعية والحلول، تكنولوجيا البلوكتشين والنقود الرقمية أنموذجا”، الملتقى الوطني الأول: الصيرفة المالية التشاركية وتحديات التغيير المحلي وصعوبة التعامل الدولي، جامعة باتنة (1)، كلية العلوم الإسلامية، 2020/3/9.

 

مريم لعور

د. مريم لعور:

*طالبة دكتوراه، السنة الرابعة، تخصص فقه وأصوله.
*أستاذة في مدرسة الشيخ عبد الحميد بن باديس للقراءات بقسنطينة من 2010 إلى 2013م.
*أستاذة في مادة الترتيل بجامعة الأمير عبد القادر سنة 2012م.
*عضو فرقة بحث PRFU بعنوان: “الاجتهاد في النوازل الفقهية المعاصرة”، بمخبر البحث في الدراسات الشرعية، جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة، تحت إشراف البروفيسور: سعاد سطحي، سنة 2018-2019م.
*معلمة قرآن في إطار عقود ما قبل التشغيل من 2011 إلى يومنا هذا.

من مشاركاتها العلمية:

*“الوقف العلمي في المنظور الفقهي والبعد المقاصدي”، مداخلة ضمن أعمال الملتقى الوطني الرابع بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، 03-04 ديسمبر 2017م.
*“جهود الإمام الشاطبي في تحقيق مبدأ التكامل المعرفي بين علم أصول الفقه وغيره من العلوم”، مداخلة ضمن أعمال الملتقى الوطني الأول بجامعة باتنة، 17-18 أفريل 2017م.
*“منهج الإمام الشاطبي رحمه الله في تفعيل مبدأ الوسطية”، مداخلة ضمن أعمال الملتقى الدولي الأول بجامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي، 03-04 ديسمبر 2017م.
*“المصلحة المرسلة وبعدها المقاصدي في المذهب المالكي”، مداخلة ضمن أعمال الملتقى الدولي الرابع عشر للمذهب المالكي، تحت إشراف وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وولاية عين الدفلى، 10-11-12 أفريل 2018م.